الجماهير تنتفض في المغرب!

الجماهير تنتفض في المغرب!

الجماهير تنتفض في المغرب!

شاهدنا جميعا الجريمة النكراء التي إرتكبتها الأجهزة الأمنية المغربية بحق الشهيد محسن فكري٬ بائع السمك المكافح والذي لم يتردد نظام الفساد والقهر الحاكم في طحنه مع بضاعته بسيارة النفايات بكل وحشية وبغير رحمة . فهذه الانظمة ثارت عليها شعوبنا منذ ستة سنوات٬ لانها ليست انظمة استغلال ونهب واستبداد فحسب، بل هي أيضا انظمة لا تبالي بحياة شعوبها ولا تتوانى عن استخدام كل وسائل العنف ضدها. انظمة تدرك ان صلاحيتها قد انتهت منذ زمن بعيد وحان وقت رميها هي نفسها في مزبلة التاريخ.
فالنظام الحاكم لصالح اقلية ضيقة في المغرب ٬ انما هو صورة مطابقة لبقية الأنظمة العربية الرجعية والديكتاتورية التي تحكم شعوبها بالحديد والنار. وأستنادا على العنف العاري اساسا فأجهزة الأمن والجيش فيها هي التي تحكم ، لا السلطات التشريعية ولا مجالس ولا نقابات ولا أحزاب…
واذا كانت هذه الانظمة ترى أن الشعوب رخيصة جدا ولا قيمة لها بالنسبة لها ٬ بحيث انها لا تتورع عن ارتكاب ابشع الجرائم بحق الشغيلة والكادحين والمعارضين، ولكن الوجه الأخر لهذه الحقيقة هي ان الجماهير ترى فيها انظمة يجب الخلاص منها لانها تعفنت. فاندلعت الانتفاضات في بلدان المنطقة٬ وما تزال جذوتها مشتعلة ٬ وتأتي انتفاضة الجماهير الشعبية المغاربية على هذه الجريمة البشعة لتندرج في سلسلة الثورات التي عمت بلدان منطقتنا ٬ ولتضيف عليها راهنية وافاقا للمستقبل.
والحال٬ فإن الإنتفاضة الشعبية الجماهيرية التي نددت بتلك الجريمة وطالبت بمحاسبة المتورطين والمتسترين عليها ، انما هي مؤهلة لتتعمق اجتماعيا وسياسيا. ما يدل على ذلك تنديد المظاهرات بتلك القوانين الطبقية النتنة التي تحرم الثروات البحرية على صغار الكسبة والعاملين لصالح رؤوس الأموال والمستثمرين الرأسماليين. فقضية الصراع الطبقي تجاوزت حدود ثروات اليابسة وغاص جشع الرأسمالية إلى أعماق المحيطات٬ وفي كل مجالات الحياة في كوكبنا.
لقد طحن٬ للأسف٬ فكي الرأسمالية المتوحشة جسد محسن فكري٬ كما تطحن الرأسمالية أجساد الشغيلة في كل العالم.
علينا أن لا ننسى وأن لا نغفر لأنظمة القتل والاستغلال هذا العمل الوحشي. وليبق واقران مثالا حيا لنضالات اليوم وتلك القادمة.
إننا في تيار اليسار الثوري في سوريا نعلن تضامننا الحازم مع الجماهير المنتفضة في المغرب الشقيق ونؤكد على وحدة الصف والنضال ضد كل هذه الأنظمة العفنة . الشهيد محسن فكري هو شهيد للحركة العمالية وللكادحين والمهمشين في العالم أجمع وأن الجماهير المنتفضة اليوم في المغرب إنما تنتفض بإسم جميع المدافعين عن قضايا الحرية والكرامة والمساواة والعدل الاجتماعي. انها تنتفض باسم كادحي وشغيلة العالم في وجه الرأسمالية والديكتاتوريات العربية والعالمية.
نتضامن مع ونحيي انتفاضة الجماهير الشعبية في المغرب
ونتقدم لعائلة الشهيد ورفاقه بأحر التعازي

وبالنضال الجماهيري والشعبي المنظم وحده يتم انتزاع الحقوق

كل السلطة والثروة للشعب

تيار اليسار الثوري في سوريا

٢ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠١٦

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *