جحيم الحياة اليومية لغالبية السوريين الذين يعيشون تحت سيطرة نظام الطغمة

جحيم الحياة اليومية لغالبية السوريين الذين يعيشون تحت سيطرة نظام الطغمة

اكثر مما قبل بكثير٬ اصبحت الغالبية العظمى من السوريين تحت حافة الفقر٬ وغير قادرين على توفير الحد الادنى من مستلزمات الحياة. وفي الوقت نفسه ازدادت فئة قليلة من هذه الاوضاع لتزداد ثروة وغناءا اكثر مما كانت عليه. البرجوازية وامراء الحروب اصبحو تلك الفئة الضئيلة التي تنهش في لحم الغالبية العظمى من السوريين .

واي تغيير قادم لا يأخذ بعين الاعتبار العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات سيكون مرفوضا من الشرائح الشعبية الواسعة. فقد اصدرت الصحف الرسمية التابعة للنظام عرضا لارتفاع الاسعار مع اقتراب شهر رمضان٬ يشير الى مدى التدهور المريع لحياة غالبية السوريين. أسعار لحم الخروف سجلت زيادة بنسبة 66% حيث وصل سعر الكيلو إلى 5000 ليرة، خلال الفترة الحالية وذلك حسب الطلب، وشرحات الدجاج تباع اليوم بـ 1800 ليرة، وبالنسبة لمنتجات الدواجن فقد سجل الفروج زيادة بنسبة 50% وسجل صحن البيض زيادة بنسبة 90% ويباع بألف ومئتي ليرة حالياً، وارتفع سعر كيلو السكر والرز من 125 ليرة في السنة الماضية إلى 450 ليرة للسكر و500 ليرة للرز. وقد سجل سعر زيت الزيتون زيادة بنسبة 125% حيث وصل سعر الليتر إلى 1600 ليرة حالياً بينما الزيت النباتي تفوق بسعره نسبياً على زيت الزيتون حيث وصل سعره هذا العام إلى 850 ليرة بعد أن كان سعره بـ 275 ليرة العام الماضي مسجلاً زيادة بنسبة 190%.

أما سعر كيلو السمن الحيواني فقد وصل إلى 5000 ليرة وبيع في مؤسسات الدولة سمنة ألبان حالياً 2550 ليرة، بينما وصل سعر كيلو السمن النباتي إلى 600 ليرة، وارتفع سعر كيلو الشاي بنسبة 133%، أما القهوة فقد سجلت زيادة بسعرها بنسبة 409% ليصل كيلو البن المطحون إلى حدود 3500 ليرة حسب النوع والجودة وبمسميات مختلفة. لا حل الا باسقاط ناهبي دماء وعرق السوريين : النظام وامراء الحرب واقامة نظام يقوم على الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية

٢٢ مايو / ايار ٢٠١٦

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *